RSS
 

الأرشيف للتصنيف ‘خواطر’

سلسلة تغريدات #قرأ_الإمام “المجموعة الأولى”

22 أغسطس

‏#قرأ_الإمام (وجَاءَ ربك وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا) أي جيء بالملائكة الكرام صفًا بعد صف يحيطون بمن دونهم من الخلق،صفوف خضوع وذل للملك الجبار.

‏#قرأ_الإمام “يمحق الله الربا ..”ّأي يذهبه ويذهب بركته ليكون سببا لوقوع الآفات فيه “ويربي الصدقات” أي وينميها وينزل البركة فيها.

‏#قرأ _الإمام :”كلا بل تحبون العاجلة،وَتذرون الآخرة”أي:تسعون في تحصيل لذات الدنياوشهواتها،وتؤثرونها على الآخرة،لأن الدنيا ونعيمهاولذاتهاعاجلة

‏#قرأ_الإمام “إِذا وقعت الواقعة،ليس لوقعتها كاذبة”يخبرتعالى بالواقعة وهي القيامة التي لا شك فيها،وقدتظاهرت عليهاالأدلة العقليةوالسمعيةعليها.

‏#قرأ_الإمام “إن الله لايغيرمابقوم حتى يغيروامابأنفسهم” إذا غيرالعبادمابأنفسهم من المعصيةإلى الطاعةغيرالله ماهم فيه من الشقاءإلى الخيروالرحمة.

‏#قرأ_الإمام “قل اللهم فاطر السماوات والأرض…” أي:خالقهما ومدبرهما الذي يعلم ما غاب عن أبصارنا وعلمنا وما نشاهده.

‏#قرأ_الإمام “زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين …”

يخبر سبحانه أنه زين للناس حب الشهوات الدنيوية،وخص ماذكر لأنها أعظمهاوغيرها تبع لها.

‏#قرأ_الإمام “ولاتصعّر خدك للناس ” لا تُمِلْهُ وتعبس بوجهك الناس،تكبُّرًا عليهم، وتعاظما، ولاتمش بطرا،فخرا بالنعم، ناسيا المنعم، معجبا بنفسك.

‏#قرأ_الإمام “ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا …”. يقول ابن عباس:” الشيطان جاثم على قلب ابن آدم فإذا سها وغفل وسوس له،وإذا ذكر الله خنس”.

‏#قرأ_الإمام “الله لاإله إلاهورب العرش العظيم”فلاتنبغي العبادةوالإنابةإلاله،فله الصفات الكاملةوالنعم الموجبةلذلك.رب العرش الذي هوسقف مخلوقاته.

‏قرأ_الإمام “كلا إذا بلغت التراقي”يعظ تعالى عباده بذكر حال المحتضر،إذا اشتد كربه، وطلب كل وسيلة وسبب يظن أن يحصل به الشفاء والراحة والسلامة.

‏#قرأ_الإمام “وكل شيء أحصيناه كتاباً” أي كل قليل وكثير، وخير وشر كتبناه في اللوح المحفوظ.

‏#قرأ_الإمام “لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم” أي: تام الخلق، متناسب الأعضاء،لم يفقد مما يحتاج إليه ظاهرًا أو باطنًا.

 
 

#ذكرياتي_مع_أبي

23 يوليو

1/كان والدي رحمه الله يربينا على القيم والأخلاق الإسلامية،فمما حفظته منه: لسانك المملوك مادمت صامتاً وأنت له المملوك حين تكلم

2/وحفّظني أنا وإخوتي -رحمه الله- قصيدة: إذا المرء لم يلبس ثياباً من التقى تقلب عريناً وإن كان كاسيا ويهدف رحمه الله إلى غرس قيمة التقوى لدينا 

3/وعندما أُراجع أجد أن المربين الآن بحاجة إلى الاستفادة من السابقين فهم أهل دراية وحكمة وبصيرة. اللهم اغفر لأبي وارحمه ووسع له في قبره.

4/ الكرم صفة لازمت والدي -رحمه الله- فلم يقابل غريباً أو صديقاً إلا وطلب ضيافته؛ وخاصة أهل الخير والصلاح  .

5/لازم المسجد طيلة حياته، وصدع بصوت الحق مؤذناً قرابة  ٣٠ عاماً  .

6/ إذا هم بأكل طعام وشاهداً طفلاً أمامه قدّم الطعام له، ولو كانت نفسه تتوق إليه .

7/ كل من قابلت من كبار السن في القصيم والرياض سطروا لي أجمل قصص الوفاء منه لهم .

8/‏غفر الله لأبي ورحمه فقد كان ينزل إلى البئر في آخر الليل وبصورة متكررة لإخراج دلوه برّاً بأبيه وطاعة له .

9/كان ذاكراً لله مطيعاً له صاحب عبادة وصلة رحم حريصاً على صلاح أبنائه رحمه الله.

10/ سرّيت له برغبتي في الزواج وأنا ابن ١٨ عاماً فشجعني، وحثني عليه ولكن شاء الله أن أتأخر  .

11/ كان حريصاً على العمرة في رمضان ويطعم ويتصدق كثيراً (فيصرف أموالأ مجزئة ليتصدق بها على فقراء الحرم وغيرهم) . .

أسأل الله الكريم له المغفرة، والرحمه ، وأن يسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.

 
 

صلة الرحم

19 يوليو

قال عليه الصلاة والسلام: “الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله”.

جميلٌ ما تقوم به بعض الأسر بتحديد موعد للقاء أفراد الأسرة، فالاجتماعات الدورية الأسرية فيها صلة وتعاف وتقارب

 

 
 

جَعَلَنا اللهُ وإياكم من أهل الجنة

18 يوليو

{لا يمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين}.

عندها لن تشعرُ بالتعب، وستنسى أعباءَ الحياةِ ومشاقها

جَعَلَنا  اللهُ وإياكم من أهل الجنة .

 
 

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

17 يوليو

IMG_٢٠١٥٠٧١٦_١٩٢٣٠٢

 
 

اللهم ارزقنا الفردوس الأعلى من الجنة

15 يوليو

‏” يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ “

اللهم ارزقنا الفردوس الأعلى من الجنة

 
 

تمهل رمضان

29 يونيو

تمهل يارمضان فخطاك تسارعت ولياليك انصرمت ، وكم من غافل ضيع فرصة تمناها من لم يدركها ، فليت شعري من سيسجل في قافلة الفائزين ، ومن سيدرك ليلة هي خير من الف شهر

اللهم اجعلنا ممن يصوم رمضان ويقومه إيماناً واحتساباً

 
 

يحتاج غير حاجتك !!!

27 يونيو

الطفل بأمس الحاجة لإشباع رغباته، وهذه الرغبةُ جُبل عليها وأصبحت حاجة لايستغني عنها، لذا لابد أن نرى مايراه، وإن كان ترفيها ولعباً ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يطيل السجود لأن ابن ابنته الحسين ارتحل ظهره.

 
 

اللهم تقبل منا ومنهم صالح الأعمال

26 يونيو

امتحان حقيقي ما يمر به الإخوة في الغرب الذين تصل ساعات الفطر عندهم ثلاث ساعات فقط كما في السويد ، هل هي للأكل أم للصلاة أم …..؟ وقد ذكرت لي إحدى أخواتي في بريطانيا يفطرون قرابة الخمس ساعات ويكتفون بوجبة واحدة لضيق الوقت ووقت معاشهم وخروجهم في النهار .

اللهم أعنهم وتقبل منا ومنهم

 
 

يريد بنا اليُسّر

26 يونيو

‏أراد الله لنا اليُسر ،ولكن البعض يأبى إلا أن يعسر على نفسه ويشق عليها .

قال تعالى:”يُرِيد اللَّه بِكُم اليُسرَ وَلَا يُرِيد بِكُم العُسر”.

 
 

سنة الجوع التي مرت على أهل نجد يرويها من عاشها

20 يونيو

“سنة الجوع 1327هـ – 1909م (قصص يرويها بعض كبار السن الذين عاشوها ) عضة وعبرة

https://youtu.be/Pj6Mookfrfk

 
 

19 يونيو

((وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ))

اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل صالح يقربنا إلى حبك.

 
 

17 يونيو

 

 

 

 

 

مبارك عليكم دخول شهر رمضان 

جعلنا الله وإياكم ممن يصومه ويقومه إيماناً واحتساباً

 

 

 

 

 

فهد أباالخيل111111111111111111111111

 
 

الكلام في موضعه

04 يونيو

ليس كل ماتسمعه يستحق أن يُرد عليه ، فالمؤمن عاقلٌ كيّسٌ فطنٌ لا يلتفت إلى كل مايسمع ، فيزن الكلام ويضعه في موضعه وهو يتذكر أن كل مايصدر عنه يُحصى عليه ، قال تعالى :” مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد”.

 
 

مؤلم ما سمعته

24 مارس

اليوم وصلت استشارة من أحد الإخوة ومفادها:

“أن فتاة وشاب كانا يعملان في سوق مختلط فوقع بها في الحرام وحملت منه وصباح اليوم ذهبت لبيت هذا الشاب الذي واقعها  وهي تعاني طلق الولادة فذهب بها إلى المستشفى وولدت وأخت الشاب تبحث عمن يعقد لهم حتى تنتهي إجراءات المستشفى وتخرج الفتاة” .

تألمت كثيراً وتحسبتُ على من كان سبباً في  وقوع هذه الجريمة وسعى إلى تطبيع الاختلاط بالعمل.

 حمانا الله وإياكم وذرياتنا من الحرام وكفانا شر المفسدين

 
 

العين حق

23 مارس

العين حق ،وتصدر غالباً من حاسد لا يذكر الله عند استحسان ما يراه،  قال تعالى على لسان يعقوب عليه السلام مخاطباً أبناءه :وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون

وقال تعالى في سورة الكهف : ” ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء اللّه لا قوة إلا باللّه”

فذكر الله مطلوب عند رؤية مانراه حسناً حتى لايهلك الناس ،وقد ورد في السنة الدعاء بالبركة كما في سنن ابن ماجة:” عن أبي أمامة بن سهل عن أبيه أن عامرا مر به وهو يغتسل فقال : ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة , فلبط به حتى ما يعقل لشدة الوجع , فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فدعاه النبي صلى الله عليه وسلم فتغيظ عليه , وقال : قتلته , على ما يقتل أحدكم أخاه ؟ ألا بركت ؟
وكما ورد في مسند أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع بالبركة فإن العين حق”، وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : “الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ لسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ”قال ابن عبد البر رحمه الله :وفي قوله صلى الله عليه وسلم ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) دليل على أن المرء لا يصيبه إلا ما قدر له ، وأن العين لا تسبق القدر، ولكنها من القدر” انتهى. وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : جرى الحديث مجرى المبالغة في إثبات العين ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، إذ القدر عبارة عن سابق علم الله ، وهو لا راد لأمره

ولو فرض أن شيئا له قوة بحيث يسبق القدر لكان العين ، لكنها لا تسبق ، فكيف غيرها ؟!” انتهى.

اللهم اكفنا شر كل حاسد، وحاقد،  ونفس ضعيفة..

 

الاثنين 3/ 6/ 1436هـ

 
 

الإحسان إلى الناس

04 مارس

011_865976475

الإحسان قيمة عالية غالية ،وخلق رفيع وعمل سامي أمرنا الإسلام به ورغب بفعله قال تعالى:- ” وأحسنوا إن الله يحب المحسنين” وقال ” وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ ٱللَّهُ إِلَيْكَ ” ، والإحسان يكون بالوفاء والصّدق والعدل والرّحمة والتواضع والصّبر والاحتمال والقول الحسن،وبذل النفس والتيسير على المعسرين وتنفيس كربهم وستر عوراتهم ، قال صلى الله عليه وسلم “من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه”رواه مسلم وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: “من رفق بعباد الله رفق الله به، ومن رحمهم رحمه، ومن أحسن إليهم أحسن إليه، ومن جاد عليهم جاد عليه، ومن نفعهم نفعه، ومن سترهم ستره، ومن منعهم خيره منعه خيره، ومن عامل خلقه بصفة عامله الله بتلك الصفة بعينها في الدنيا والآخرة، فالله لعبده حسب ما يكون العبد لخلقه”أ.هـ والإحسان خلق يكسب فيه الإنسان خيري الدنيا والآخرة فحب الناس والوفاء لهم من مقاصده، قال الشاعر:

أحسـن إلَى الناس تستعبد قلوبَهم      فطالما استعبد الإنسان إحسان

وقد حث الإسلام على الإحسان بالحيوان  وهذا أمر يدل على عناية الشريعة بأمر الإحسان قال عليه الصلاة والسلام :  “إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، وليحدّ أحدكم شفرته ، فليرح ذبيحته”

الأربعاء 13/ 5 /1436هـ  الخامسة عصراً

 
 

السلام ياأهل الإسلام

18 فبراير
49471

قال تعالى : وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها وقال تعالى :يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون”  وعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير قال تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف”وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم : “يُسلِّم الراكب على الماشي، والماشي على القاعد، والقليل على الكثير”
يستثقل البعض ويستكثر السلام، ومد اليد للمصافحة ،وما علموا أن السلام باب للألفة والمحبة وصفاء القلوب ، وبعكسه تركه فهو سبب للبعد والنفرة قال عليه الصلاة والسلام :”أفلا أدلُّكم على شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوه تَحَابَبْتُم؟ أفشوا السلام بينكم” وفي الأثر عن الحسن البصري رحمه الله : ” المصافحة تزيد المودة”

ويزيد الأمر سوءً وتعقيداً عندما يقف الأمر على رد السلام ،قال القرطبي رحمه الله في تفسير قوله تعالى: وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها فَفِقْهُ الآية أن يُقال : أجمع العلماء على أن الابتداء بالسلام سُنّة مُرَغّب فيها ، ورَدّه فريضة . اهـ

 

الساعة السادسة مساءً من يوم الأربعاء 29/ 4/ 1436هـ

 
 

الراتبان إلى أين ؟؟

12 فبراير

كم هو جميل أن يفرح الإنسان بقرار يخدمه ، وكم هو شيق أن ينتظر مايسعده ، وقد انتشر في الأيام الماضية عن طريق الرسائل عبارات وصور ورسوم كركترية تعبر عن امتعاض الناس لتأخر صرف الراتبين ،ولي وقفات يسيرة مع هذا الأمر وهي:

* لنتذكر انتظار من له حق ماليٌ علينا ( كالخادمة والسائق وغيرهم ).

* يسمع والديك مايتردد بين الناس من هذه المكرمة فمن الجميل أن يكون لهم نصيب منها .

* الصدقة فيها البركة وطهارة المال فلا ننس نصيبها.

* سداد الدين أولى مايقدم في هذا المال إبراءً للذمة .

* الزوجة والأبناء لهم حق بالإكرام فليكن لهم نصيب من مالك.

الساعة 12 ظهر الخميس 23/ 4 / 1436هـ

 
 

حمى التصوير

22 يناير

مما ابتلي الناس به في عصرنا هذا “شره التصوير” حتى أصبح الرجال والنساء الصغار والكبار لا تفارقهم كاميرة الجوال ، فمن تصوير المنزل إلى الطعام إلى الأولاد حتى السيارات ، وقد وصل الحال ببعضهم لتصوير غرف النوم والملابس الداخلية وساعد على ذلك استخدام برامج التواصل الاجتماعي كا الأنسقرام وسناب شات والواتساب وغيرها…….

 
 

من مذكراتي “في مكة 1434”

18 يناير

IMG-20150117-WA0089

 
 

أكتب مايسرك أن تراه

17 يناير

( ووجدوا ما عملوا حاضرا)….كلُّ ما خَطّتْه يداك ،ستجده حاضراً أمامَ مولاك.

وما من كاتبٍ إلا سيفنى

             ويُبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بكفك غير شيء 

             يسرك في القيامة أن تراه

nn1

 
 

هجر القرآن

25 ديسمبر

سئل الشيخ محمد المختار الشنقيطي-حفظه الله-

 

س/ تمر علي بعض الأيام وما أقرأ شيئا من كتاب الله القرآن، فهل يعتبر هذا هجرا للقرآن ؟!

 

الجواب :

هذا يعتبر حرمانا وأي حرمان !!

إذا وجدت نفسك تمر عليك الأيام ولم تتل شيئا من كتاب الله فابك على نفسك، فوالله ما حرم عبد طاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل.

فإذا وجدت أن الأيام تمر عليك وليس لكتاب الله حظ في أيامك وساعات ليلك ونهارك، فابك على نفسك واسأل الله عز وجل العافية، وانطرح بين يدي الله عز وجل منيبا مستغفرا، فما ذلك إلا بذنب بينك وبين الله.

 

 اللهم اجعل القران الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا

 
 

المستشار مؤتمن

25 ديسمبر

يحتاج الإنسان إلى من يستشيره فيما يشكل عليه، ليجد الحلَّ المناسب من صاحب خبرة أو راجح عقل ، وهذا أمر شرعيّ، فقد قالَ تعالى: “…وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين” وقال تعالى عن المؤمنين ” وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون” وفي الحديث “المستشار مؤتمن” لذا فليبذل المستشار المشورة الصادقة لأخيه والتي يراها لنفسه

قال الشاعر :

إذا بلغ الرأيُ المشورةَ فاستعِن

                                برأي نصيح أو نصيحة حازم

ولا تجعل الشورى عليكَ غضاضة

                                 فإنَّ الخوافي قـــوة للقـوادم

 
 

والصلح خير

24 ديسمبر

أشعرُ بالسعادة عندما أصلحُ بين متخاصمين، لأن الصلح خيرٌ ، ولا يأتي إلا بخير ، فإما توفيق وأجر أو أجر مع اجتهاد وفي الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” كل سلامى من الناس عليه صدقة، كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين الاثنين صدقة ……..الحديث”

اللهم ألف بين قلوبنا ، وأصلح ذات بيننا ،واهدنا سبل السلام

 
 

حق الجار

24 ديسمبر

حقُ الجار عظيم ، وقد حفظه الإسلام وأكدّ عليه ، كما في قوله تعالى :”…. والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب” وفي الحديث المتفق عليه قال عليه الصلاة والسلام “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره” وقال عليه الصلاة والسلام :”مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه“.

قال الفقيه السمرقندي رحمه الله :” حسن الجوار في أربعة أشياء أن يواسيه بما عنده، وأن لا يطمع فيما عنده، وأن يمنع أذاه عنه، وأن يصبر على أذاه”.

فمن كان له جار فليحسن إليه اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فقد كان له جار يهوديٌ يؤذيه فلما غاب عنه زاره صلى الله عليه وسلم ودعاه فأسلم.

 
 

الرحم ….الرحم

23 ديسمبر

قد يقصّر المرء في صلة رحمه وموالاتهم وزيارتهم وتفقّد حاجتهم ، ولكن عندما يعلم الأجر المترتب على ذلك فإنه سيبادر لا محالة حيث قال تعالى : ” وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ” وفي الحديث قال عليه الصلاة والسلام : ” من أحبَّ أن يُبسط له في رزقه، ويُنسأ له في أثره، فليَصل رحِمه

قال الشاعر :

وكن واصلَ الأرحام حتى يكاشح

                                توفر في عمر ورزق وتسعد

ولا تقطع الأرحام إن قطيعة

                           لذي رحم كبرى من الله تبعد

فلا تغش قوما رحمة الله فيهم

                           ثوى قاطع قد جاء ذا يتوعّد

 

اللهم اجعلنا من الذين يصلون رحمهم ، وممن تقول الرحم فيهم من وصلني وصله الله 

 
 

الإشاعة

21 ديسمبر

في زمنٍ سَهُل فيه انتشار الخبر -مع وسائل التواصل الاجتماعي- أصبحنا نرى خلق الإشاعة وترويجها أمر في بالغ السهولة ، فلا بد من التبّين والتثبت قبل نقل أو أو نشر  أي خبر كي لا يفسُد المجتمع ويهلك الناس.

 
 

شكراً

06 ديسمبر

حقٌ لمَن صَنَع لك معروفاً أن تشكره ،والشكر له صور كثيرة منها ما ورد في الحديث ” من صُنع إليه معروف فقال لفاعله : جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء”.

 
 

الدكتوراه للتركي

06 ديسمبر

أبارك لأخي وزميلي الدكتور عادل بن إبراهيم التركي حصوله على درجة الدكتوراه من جامعة الإمام بعد مناقشته بالأمس.

نفع الله به وجعلها عوناً على طاعته.

فهد أباالخيل