RSS
 

الأرشيف لـ مارس, 2015

إذا انطلقت عاصفة الحزم

30 مارس

عندما وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ببدء عملية “عاصفة الحزم” والتي لها من اسمها نصيب-حيث قال ابن منظور في لسان العرب :” الحزم : ضبط الإنسان أمره والأخذ فيه بالثقة ، والحزم ضبط الرجل أمره والحذر من فواته “, شَعُرت بالسعادة التي أثارت دموع عَينَيَّ فرحاً وسروراً ،وهذا شعور يشعر به أي غيور على دينه ووطنه ، فالمتتبع لحال الحوثيين وأذنابهم وطريقة توسعهم في الشقيقة اليمن -التي أرادوه يمناً تعيساً بعد أن كان سعيداً – ليشعرُ بأنهم أداة إيران الصفوية المجوسية التي لم تكفّ عن العبث بأمن واستقرار اليمن، فقد قتلوا النساء والأطفال، وفجروا البيوت، واستهدفوا دور العبادة حتى انطبقت عليهم الآية الكريمة “لاَ يَرْقُبُونَ فِى مُؤْمِنٍ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً وَأُوْلَـئِكَ هُمُ ٱلْمُعْتَدُونَ” وقد كُشفت تلك الضغائن الخفية التي لا يتصورها عاقل ، ولا يفعلها سَويٌ ولبسّوا على الناس كرههم لإسرائيل وهم أحبابٌ لها، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: “… وأن أصل كل فتنة وبلية هم الباطنية، ومن انضوى إليهم، وكثير من السيوف التي سلت في الإسلام إنما كانت من جهتهم، واعلم أن أصلهم ومادتهم منافقون، اختلقوا الأكاذيب، وابتدعوا آراء فاسدة، ليفسدوا بها دين الإسلام، ويستزلوا بها من ليس من أولي الأحلام…”، وفعلاً هذا ما يحدث الآن، فقد ألحقوا الضرر بأهل اليمن، وأعلنوا حملة شعواء لا هوادة فيها للتوسع بالقوة والعنف ومصادرة الحقوق، وخططوا لتمكين الفرس من أرض العرب الأصيلة ،والقتل عندما حانت لهم فرصة امتلاك السلاح بالخيانة ، وقد استباحوا ثروات اليمن المعطاء ،وكنوزها وخيراتِها الوفيرة، وحاولوا تشويه سمعة أهل اليمن الذين قال عنهم عليه الصلاة والسلام :” جَاءَ أَهْلُ الْيَمَنِ هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً ، الْإِيمَانُ يَمَانٍ وَالْفِقْهُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَة “.
وكان من فطنة الملك سلمان حفظه الله -فالمؤمن كيس فطن، وليس بالخَبِّ ولا الخبُّ يخدعه- أن اتخذ قراراً تاريخيًّا بوقف توسعهم ،فهم ِخنجَرًا يَطعَنُنا فِي الظَهر ،وجِسر يَعبُرُ عَليهِ الأعداءُ لبلادنا الغالية ، والحمد لله أن خبأ فحيحهم بعد أن كان عالياً، وطأطأت رؤسهم بعد أن كانت تنتشي القتل والثأر والعداء ، وتطمع بالتوسع في مملكتنا الغالية، فما هم إلا أفاكين،ودهاقين رجس وخراب وفساد وإفساد.
اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء، وأدم علينا نعمة الأمن والإيمان، ومن أرادنا بسوء فرد كيده فى نحره، و اكفنا شره .

 

 

صحيفة المواطن 

 

مؤلم ما سمعته

24 مارس

اليوم وصلت استشارة من أحد الإخوة ومفادها:

“أن فتاة وشاب كانا يعملان في سوق مختلط فوقع بها في الحرام وحملت منه وصباح اليوم ذهبت لبيت هذا الشاب الذي واقعها  وهي تعاني طلق الولادة فذهب بها إلى المستشفى وولدت وأخت الشاب تبحث عمن يعقد لهم حتى تنتهي إجراءات المستشفى وتخرج الفتاة” .

تألمت كثيراً وتحسبتُ على من كان سبباً في  وقوع هذه الجريمة وسعى إلى تطبيع الاختلاط بالعمل.

 حمانا الله وإياكم وذرياتنا من الحرام وكفانا شر المفسدين

 
 

العين حق

23 مارس

العين حق ،وتصدر غالباً من حاسد لا يذكر الله عند استحسان ما يراه،  قال تعالى على لسان يعقوب عليه السلام مخاطباً أبناءه :وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون

وقال تعالى في سورة الكهف : ” ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء اللّه لا قوة إلا باللّه”

فذكر الله مطلوب عند رؤية مانراه حسناً حتى لايهلك الناس ،وقد ورد في السنة الدعاء بالبركة كما في سنن ابن ماجة:” عن أبي أمامة بن سهل عن أبيه أن عامرا مر به وهو يغتسل فقال : ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة , فلبط به حتى ما يعقل لشدة الوجع , فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فدعاه النبي صلى الله عليه وسلم فتغيظ عليه , وقال : قتلته , على ما يقتل أحدكم أخاه ؟ ألا بركت ؟
وكما ورد في مسند أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع بالبركة فإن العين حق”، وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : “الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ لسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ”قال ابن عبد البر رحمه الله :وفي قوله صلى الله عليه وسلم ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) دليل على أن المرء لا يصيبه إلا ما قدر له ، وأن العين لا تسبق القدر، ولكنها من القدر” انتهى. وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : جرى الحديث مجرى المبالغة في إثبات العين ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، إذ القدر عبارة عن سابق علم الله ، وهو لا راد لأمره

ولو فرض أن شيئا له قوة بحيث يسبق القدر لكان العين ، لكنها لا تسبق ، فكيف غيرها ؟!” انتهى.

اللهم اكفنا شر كل حاسد، وحاقد،  ونفس ضعيفة..

 

الاثنين 3/ 6/ 1436هـ

 
 

حساب تويتر

17 مارس

تم تفعيل حسابي في تويتر يوم الاثنين 25/ 5/ 1436هـ بعد انقطاع دام ثمانية أشهر حيث أُنشئ هذا الحساب في العام الماضي بديلاً للحساب القديم

 

والحساب هو  abaalkhailfa@بدون عنوان

 

الإحسان إلى الناس

04 مارس

011_865976475

الإحسان قيمة عالية غالية ،وخلق رفيع وعمل سامي أمرنا الإسلام به ورغب بفعله قال تعالى:- ” وأحسنوا إن الله يحب المحسنين” وقال ” وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ ٱللَّهُ إِلَيْكَ ” ، والإحسان يكون بالوفاء والصّدق والعدل والرّحمة والتواضع والصّبر والاحتمال والقول الحسن،وبذل النفس والتيسير على المعسرين وتنفيس كربهم وستر عوراتهم ، قال صلى الله عليه وسلم “من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه”رواه مسلم وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: “من رفق بعباد الله رفق الله به، ومن رحمهم رحمه، ومن أحسن إليهم أحسن إليه، ومن جاد عليهم جاد عليه، ومن نفعهم نفعه، ومن سترهم ستره، ومن منعهم خيره منعه خيره، ومن عامل خلقه بصفة عامله الله بتلك الصفة بعينها في الدنيا والآخرة، فالله لعبده حسب ما يكون العبد لخلقه”أ.هـ والإحسان خلق يكسب فيه الإنسان خيري الدنيا والآخرة فحب الناس والوفاء لهم من مقاصده، قال الشاعر:

أحسـن إلَى الناس تستعبد قلوبَهم      فطالما استعبد الإنسان إحسان

وقد حث الإسلام على الإحسان بالحيوان  وهذا أمر يدل على عناية الشريعة بأمر الإحسان قال عليه الصلاة والسلام :  “إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، وليحدّ أحدكم شفرته ، فليرح ذبيحته”

الأربعاء 13/ 5 /1436هـ  الخامسة عصراً