RSS
 

الأرشيف لـ أغسطس, 2015

دافعية متجددة

23 أغسطس

مع إطلالةِ عام دراسي جديد، وانصرام إجازة سبقته يحسُن بنا الحديث عن بداية العام الدراسي الذي ينبغي أن يبدأ بهمة، ونشاط ،ومتابعة ،وإنتاج، وثوب قشيب،ودافعية متجددة، فيُعد الطالب المجتهد العدة، ويتقوى بالعزيمة الصادقة، والجد والاجتهاد، فلا يطغى اللعب واللهو على تحصيل المعلومة،وبناء العقل،وحتى لا تنطوي صفحات العام إلا وحاله انبرت إلى أصلح منها في بدايته ليبوء بالفلاح والتميز فهو لبنة المجتمع، وطالب اليوم هو رجل الغد.

ولنتأمل حال العظماء، والقادة، والعلماء، وأهل الفكر الذين خَلّد التأريخ ذكرهم، وسُطرت سيرهم بماء الذهب لنجدهم تخرجوا تحت مربين أجلاء سلحوا طلابهم بسلاح العلم والإيمان والتربية الصادقة،وغرسوا لديهم القيم والأخلاق الإسلامية والاجتماعية، وبذلوا جهدهم لتحقيق أهداف التعليم، قال عليه الصلاة والسلام:”إن الله وملائكته حتى النملة في جحرها وحتى الحوت في البحر ليصلون على معلم الناس الخير” وليتحقق الإتقان في العمل كما في الحديث: “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه” فشمروا يا معشر المربين عن سواعدكم للعمل المتقن الجاد، واشحذوا همم طلابكم ورغبوهم بالعلم، والتفوق، والاجتهاد، وكونوا قدوة صالحة صادقة تساهم في الارتقاء، والتسامي بالمجتمع التعليمي، والتربوي وعلى الطلاب أن يتأدبوا مع معلميهم ويوقروهم ويحترموهم ويعرفوا فضلهم

ومن المؤسف والمحزن مايتمناه بعض طلاب المدارس من تأجيل الدراسة أو تأخيرها بل يتنافسون للتغيب عن مقاعد الدراسة، وأصبح المنضبط في حضوره، وانصرافه، وتحصيله يُلمز بالنقد والطرائف، بل إن القلب ليعتصر ألماً عندما يكون همّ الطلاب والطالبات هو تعليق الدراسة وتوقفها.

كلل الله مساعي المربين والمربيات بالتوفيق والسداد، وحفظ الطلاب والطالبات وأعانهم ووفقهم للعلم النافع

7/ 11/ 1436هـ

 

سلسلة تغريدات #قرأ_الإمام “المجموعة الأولى”

22 أغسطس

‏#قرأ_الإمام (وجَاءَ ربك وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا) أي جيء بالملائكة الكرام صفًا بعد صف يحيطون بمن دونهم من الخلق،صفوف خضوع وذل للملك الجبار.

‏#قرأ_الإمام “يمحق الله الربا ..”ّأي يذهبه ويذهب بركته ليكون سببا لوقوع الآفات فيه “ويربي الصدقات” أي وينميها وينزل البركة فيها.

‏#قرأ _الإمام :”كلا بل تحبون العاجلة،وَتذرون الآخرة”أي:تسعون في تحصيل لذات الدنياوشهواتها،وتؤثرونها على الآخرة،لأن الدنيا ونعيمهاولذاتهاعاجلة

‏#قرأ_الإمام “إِذا وقعت الواقعة،ليس لوقعتها كاذبة”يخبرتعالى بالواقعة وهي القيامة التي لا شك فيها،وقدتظاهرت عليهاالأدلة العقليةوالسمعيةعليها.

‏#قرأ_الإمام “إن الله لايغيرمابقوم حتى يغيروامابأنفسهم” إذا غيرالعبادمابأنفسهم من المعصيةإلى الطاعةغيرالله ماهم فيه من الشقاءإلى الخيروالرحمة.

‏#قرأ_الإمام “قل اللهم فاطر السماوات والأرض…” أي:خالقهما ومدبرهما الذي يعلم ما غاب عن أبصارنا وعلمنا وما نشاهده.

‏#قرأ_الإمام “زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين …”

يخبر سبحانه أنه زين للناس حب الشهوات الدنيوية،وخص ماذكر لأنها أعظمهاوغيرها تبع لها.

‏#قرأ_الإمام “ولاتصعّر خدك للناس ” لا تُمِلْهُ وتعبس بوجهك الناس،تكبُّرًا عليهم، وتعاظما، ولاتمش بطرا،فخرا بالنعم، ناسيا المنعم، معجبا بنفسك.

‏#قرأ_الإمام “ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا …”. يقول ابن عباس:” الشيطان جاثم على قلب ابن آدم فإذا سها وغفل وسوس له،وإذا ذكر الله خنس”.

‏#قرأ_الإمام “الله لاإله إلاهورب العرش العظيم”فلاتنبغي العبادةوالإنابةإلاله،فله الصفات الكاملةوالنعم الموجبةلذلك.رب العرش الذي هوسقف مخلوقاته.

‏قرأ_الإمام “كلا إذا بلغت التراقي”يعظ تعالى عباده بذكر حال المحتضر،إذا اشتد كربه، وطلب كل وسيلة وسبب يظن أن يحصل به الشفاء والراحة والسلامة.

‏#قرأ_الإمام “وكل شيء أحصيناه كتاباً” أي كل قليل وكثير، وخير وشر كتبناه في اللوح المحفوظ.

‏#قرأ_الإمام “لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم” أي: تام الخلق، متناسب الأعضاء،لم يفقد مما يحتاج إليه ظاهرًا أو باطنًا.