RSS
 

سلسلة تغريدات #قرأ_الإمام “المجموعة الأولى”

22 أغسطس

‏#قرأ_الإمام (وجَاءَ ربك وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا) أي جيء بالملائكة الكرام صفًا بعد صف يحيطون بمن دونهم من الخلق،صفوف خضوع وذل للملك الجبار.

‏#قرأ_الإمام “يمحق الله الربا ..”ّأي يذهبه ويذهب بركته ليكون سببا لوقوع الآفات فيه “ويربي الصدقات” أي وينميها وينزل البركة فيها.

‏#قرأ _الإمام :”كلا بل تحبون العاجلة،وَتذرون الآخرة”أي:تسعون في تحصيل لذات الدنياوشهواتها،وتؤثرونها على الآخرة،لأن الدنيا ونعيمهاولذاتهاعاجلة

‏#قرأ_الإمام “إِذا وقعت الواقعة،ليس لوقعتها كاذبة”يخبرتعالى بالواقعة وهي القيامة التي لا شك فيها،وقدتظاهرت عليهاالأدلة العقليةوالسمعيةعليها.

‏#قرأ_الإمام “إن الله لايغيرمابقوم حتى يغيروامابأنفسهم” إذا غيرالعبادمابأنفسهم من المعصيةإلى الطاعةغيرالله ماهم فيه من الشقاءإلى الخيروالرحمة.

‏#قرأ_الإمام “قل اللهم فاطر السماوات والأرض…” أي:خالقهما ومدبرهما الذي يعلم ما غاب عن أبصارنا وعلمنا وما نشاهده.

‏#قرأ_الإمام “زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين …”

يخبر سبحانه أنه زين للناس حب الشهوات الدنيوية،وخص ماذكر لأنها أعظمهاوغيرها تبع لها.

‏#قرأ_الإمام “ولاتصعّر خدك للناس ” لا تُمِلْهُ وتعبس بوجهك الناس،تكبُّرًا عليهم، وتعاظما، ولاتمش بطرا،فخرا بالنعم، ناسيا المنعم، معجبا بنفسك.

‏#قرأ_الإمام “ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا …”. يقول ابن عباس:” الشيطان جاثم على قلب ابن آدم فإذا سها وغفل وسوس له،وإذا ذكر الله خنس”.

‏#قرأ_الإمام “الله لاإله إلاهورب العرش العظيم”فلاتنبغي العبادةوالإنابةإلاله،فله الصفات الكاملةوالنعم الموجبةلذلك.رب العرش الذي هوسقف مخلوقاته.

‏قرأ_الإمام “كلا إذا بلغت التراقي”يعظ تعالى عباده بذكر حال المحتضر،إذا اشتد كربه، وطلب كل وسيلة وسبب يظن أن يحصل به الشفاء والراحة والسلامة.

‏#قرأ_الإمام “وكل شيء أحصيناه كتاباً” أي كل قليل وكثير، وخير وشر كتبناه في اللوح المحفوظ.

‏#قرأ_الإمام “لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم” أي: تام الخلق، متناسب الأعضاء،لم يفقد مما يحتاج إليه ظاهرًا أو باطنًا.

 
 

Leave a Reply